منتدى آسفي ساط
مرحبا بك أخي الزائر انت غير مسجل لدينا يمكنك التسجيل حثى تتمكن من المشاركة في المنتدى أتمنى لك قضاء أطيب الأوقات بصحبتنا

منتدى آسفي ساط


 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 تعلم كيف تصمم بركة مائية صغيرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sanae
مشرف
مشرف
avatar

انثى
عدد الرسائل : 440
العمر : 33
بلجيكا
نقاط : 38342
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/07/2008

احترام القوانين
احترام القوانين : 100

مُساهمةموضوع: تعلم كيف تصمم بركة مائية صغيرة   الجمعة أكتوبر 24, 2008 5:33 pm

كيف حالكم أخواني أعضاء منتدى زراعة نت , ان شاء الله الكل بخير , اني متأسف جدا لأنقطاعي عن المنتدى بسبب ظروف العمل , رمضان كريم عليكم وعيد سعيد مقدما وعسى الله ان يجمع الأمة العربية على المحبة والألفة والتعاون .

الحديقة المائية هي فن وتنسيق وأبداع ومحاكاة للطبيعة وتساعد في تلطيف الجو وإراحة الأعصاب , كما تختلف أشكالها وأحجامها وتنسيقها حسب رؤية المصمم وموقعها من الحديقة الرئيسية ومساحة المكان .


ومنها ما هو جاهز ( وهذه على الأغلب تكون مصنوعة من البلاستك ) ويكون هذا النوع من الحدائق المائية سهل الإنشاء وغير مكلف نسبيا , أما النوع الثاني ( الغير جاهز ) فيحتاج الى خبرة ومهارة في العمل وتخطيط مسبق لما ستكون عليه الحديقة وأن يكون المصمم على دراية بالنباتات المائية الخ...


فهيا بنا نتعلٌم كيف ننشيء بركة مائية صغيرة :


الأدوات المطلوبة :
إناء پلاستيكي ويفضل ذو شكل غير منتظم , مجموعة من الأحجار ذات أحجام مختلفة , بيتموس , مضخة ماء صغيرة الحجم Water pump , نافورة ماء صغيرة الحجم , أنبوب پلاستيكي , فلتر , حوض ماء صغير للمضخة , سيليكون ابيض .

وذلك بأتباع الخطوات التالية :
1- نقوم بعمل ثقبين في الأناء الپلاستيكي ويكون موقعهما حسب ما نراه مناسبا ونخرج من الثقب الأول انبوب پلاستيكي يكون أحد طرفيه متصل بالمضخة وطرفه الثاني متصل بالنافورة , أما الثقب الثاني فنخرج منه انبوب آخر يتصل من الطرف الثاني بحوض المضخة ( ويستعمل لأكمال عملية دوران الماء ) بعد ذلك نقوم بتغطية الثقب بالسيليكون لضمان عدم تسرب الماء منه .
2- نقوم بحفر حفرة في التربة تتناسب مع حجم وشكل الأناء ويفضل أن يكون عمق الحفرة اقل بقليل من ارتفاع الإناء الپلاستيكي ونمد الأنبوبان الپلاستيكيان أسفل التربة .




3- بعد ذلك نقوم بتثبيت النافورة بواسطة الأحجار كما هو موضح بالصورة
بعدها يتم ملأ حوض المضخة والإناء بالماء ونقوم بتشغيل النافورة للتأكد من عملها !







4- بعدها نقوم بنثر البيتموس حول البركة وتوضع الأحجار حول البركة كما هو موضح بالصورة ومن الممكن الأستعانة بالأسمنت لتثبيت الأحجار مع بعضها البعض .






5- من الممكن أن نضع على احد جوانب البركة ( بستوگة ) أو مضخة يدوية كما هو مبين في الصورة لتجميل البركة وهنا نستطيع أن نزود المضخة اليدوية بالماء مما يكسب البركة المائية لمسة ساحرة بتساقط الماء من المضخة اليدوية الى البركة .






6- من الممكن أن نضيف بعض الأحجار المتوسطة والكبيرة الحجم لتزيين البركة وإستعمال الدمى الحجرية وذلك يعتمد على وجهة نظر المصمم للبركة .






7- بعد ذلك نقوم بزرع نباتات الزينة ويفضل زراعة النباتات صغيرة الحجم كنبات ( الجعفري ) ذو الأزهار الصغيرة والكبيرة الحجم وأيضا نبات زهرة الصباح ( اليلدز ) ويتم زرعها بطريقة بحيث لا تشوه ولا تحجب منظر البركة .






ويمكن أن تضيفوا مصابيح تعمل بالطاقة الشمسية وهي متوفرة في المحلات الزراعية يمكن تركيبها بسهولة حيث تكون نهايتها مدببة لتسهيل عملية غرسها في التربة وهذا النوع من الأضاءة لايحتاج الى مد اسلاك كهربائية لأنه يعتمد على الطاقة الشمسية كمصدر أساسي لشحن البطارية .
من الممكن استبدال مضخة الماء ( Water Pump ) الخارجية بأخرى غاطسة تثبت في قعر البركة ونقوم بتثبيت النافورة فوقها , كذلك في حالة عدم توفر إناء لعمل بركة من الممكن استعمال مادة متوسطة السمك ومرنة وعازلة للماء لعمل البركة المائية وهنالك عازل خاص للبرك المائية يطلق عليه اسم ( Liner ) حيث نقوم بتحديد شكل البركة ثم بعدها نقوم بحفر التربة وتغليف الحفرة بالرمل وتوضع فوقها الجرائد ( لحماية المادة العازلة ) وتنشر فوقها المادة العازلة للماء وبعدها نملأ الحفرة بالماء ونثبت جوانب البركة (المادة العازلة Liner ) بالحجارة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
واحد منكم
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1346
العمر : 39
المغرب
نقاط : 49072
السٌّمعَة : 266
تاريخ التسجيل : 20/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: تعلم كيف تصمم بركة مائية صغيرة   الجمعة أكتوبر 24, 2008 5:55 pm

نتمنى منك المزيد سناء
مع تحياتي لكي

_________________
فلما الحزن والتشائم والضيق فلنتفائل قليلا ..
،من يتوقع الخير يحصل عليه ومن يتوقع الشر يحصل عليه أيضا
هذه قاعدة إيمانية من قواعدنا لا نشك فيها قيد أنملة
لذا، فلنحسن الظن بربنـا دائماً ونتفاءل !
نتفاءل بأن أمر المؤمن كله خير ، نتفائل بالقادم الأجمل و الإنجازات الأكبر،
نتفائل بأن الله قريب من عباده المحسنين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://safisat.akbarmontada.com
 
تعلم كيف تصمم بركة مائية صغيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى آسفي ساط :: منتديات شؤون البيئة :: النباتات والازهار-
انتقل الى: