منتدى آسفي ساط
مرحبا بك أخي الزائر انت غير مسجل لدينا يمكنك التسجيل حثى تتمكن من المشاركة في المنتدى أتمنى لك قضاء أطيب الأوقات بصحبتنا

منتدى آسفي ساط


 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 العملاق اللطيف.......................

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nabil
مشرف
مشرف


ذكر
عدد الرسائل : 157
المغرب
نقاط : 31920
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/05/2008

احترام القوانين
احترام القوانين : %100

مُساهمةموضوع: العملاق اللطيف.......................   السبت يوليو 19, 2008 4:55 pm




إذا كانت فكرة الافتراس تخطر ببالك كلما ذكر اسم سمكة قرش فاجعل من الوداعة أيضا مرادف لتلك السمكة. لماذا؟؟ أجيب عليك بالحقيقة التي تقول أنه ليست كل أسماك القرش تفترس الأسماك و الحيوانات كمصدر للغذاء اذ يعتمد البعض منها على الهوائم البحرية في غذائها و ذلك عن طريق فلترة مياه البحر. و إحداهن تعتبر أكبر سمكة من بين جميع الأسماك من حيث الطول و الحجم وهي سمكة القرش الحوت ( The Whale Shark ) والتي تتواجد في مياه الخليج العربي و غالبا ما يهابها الصيادون.




يصل معدل طول هذه السمكة إلى 10.5 مترا و يمكن لطولها أن يصل إلى عشرون مترا. كذلك هناك سمكة القرش المتشمسة ( The Basking Shark ) و التي يصل معدل طولها إلى 7 أمتار بينما أقصى طول لها يبلغ 13 مترا و سمكة القرش ذو الفم الكبير ( The Megamouth Shark ) و التي يبلغ أقصى طول لها الى 5.5 مترا.













و تتغذى عادة هذه الأنواع من أسماك القرش قرب سطح الماء حيث تتوافر الهوائم البحرية إذ تسبح و أفواهها مفتوحة على مصراعيها فيدخل الماء عبر فمها و يخرج من خياشيمها. هناك عند قاعدة الخياشيم ( Gill Rakers ) تتجمع و تنحصر الهوائم و من ثم تقوم بابتلاعها. تتضمن هذه الهوائم القشريات، بيض السمك و المرجان و اللافقاريات الأخرى و يرقات الحيوانات و الاسماك الصغيرة. تستطيع أسماك القرش المتشمسة أن تصفي 1850 مترا مكعبا من ماء البحر خلال ساعة مبتلعة خلالها الملايين من الهوائم الصغيرة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العملاق اللطيف.......................
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى آسفي ساط :: منتديات شؤون البيئة :: عالم الاسماك-
انتقل الى: